-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أهمية فيتامين د للجسم

فيتامين د هو أحد الفيتامينات الذي يعتبر سهل الذوبان في الدهون، وهذا الفيتامين عن باقي الفيتامينات الأخرى الموجودة في الجسم الذي يمكن إنتاجه من خلال تعريض الجسم لأشعة الشمس من مادة يصنعها جسم الإنسان للكوليسترول، يساعد هرمون الستيرويد والذي يطلق عليه اسم ثنائي هيدروكسي الكولي كالسيفيرول (كالسيتريول) والذي له دورًا مهمًا في صحة العظام وتوازن الكالسيوم بالجسم. 

ما هي أدوية فيتامين د   

تسمى أدوية فيتامين د بأنها فيتامين الشمس، ويعمل أي جسم طبيعي للإنسان على إنتاج هذا الفيتامين عند تعرضه إلى أشعة الشمس، ولكن إذا كان هناك عيوب ونقص في الجسم، يلجأ الشخص إلى الأطباء وتناول أدوية الفيتامين لتجنب التعرض لأي مرض أو مضاعفات أخرى، ومن أفضل أدوية فيتامين د هي: (أقراص أوسوفورتين، أوستيوكير، في دروب، فيتامين د 1000، فيتامين د 5000، الكالسيفيرول، هاي دي، وان ألفا).

اسباب نقص فيتامين د

-       تعرض الشخص إلى الإصابة بهشاشة العظام، ومن هنا يعانون من نقص فيتامين د.
-       الإصابة بنقص الفوسفات في الدم.
-       الإصابة بنقص الكالسيوم في الجسم.

علاج نقص فيتامين د في الجسم

تختلف كمية فيتامين د التي يحتاجها جسم الإنسان، وهذا يكون على حسب السن ومستوى النشاط والتمثيل الغذائي الصحي لدي كل شخص عن الأخر، لذا من الضروري استشارة طبيبك بشأن تناول كمية الفيتامين التي تحتاجها، ويوجد ثلاث طرق لزيادة مستوى الفيتامين وهي كالتالي:
-       حبوب فيتامين د: يمكن استخدام هذه الحبوب بدون استشارة الطبيب، ولكن قد يصف الأطباء أحيانًا أقراص متعددة أو فيتامينات ولهذا ينصح استشارة الطبيب قبل تناول أي فيتامين.
-       الأغذية الغنية بفيتامين (د): على سبيل المثال الأسماك عالية الدهون مثل التونة والسلمون وكبد البقر والجبن وصفار البيض واللبن.

-       التعرض إلى أشعة الشمس الطبيعية كثيراً: قد يكون التعرض إلى أشعة الشمس أخطر بكثير من نقص فيتامين د، وقد يتعرضوا إلى ضربة شمس أو الإصابة بسرطان الجلد، لذلك يجب عليهم استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان التعرض لفترات كبيرة لأشعة الشمس الطبيعية مفيدًا لهم أم لا.

الوصف:

وفي الختام نرى أن فيتامين د يمكن أن يصنعه الجسم من تلقاء نفسه من خلال التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة كافية حتى يمكن للجسم إنتاج الكمية المطلوبة وفي حالة نقص الفيتامين من الجسم يتم تعويضه بتناول الأغذية الذي تم ذكرها أو يمكنك تناول الأدوية المناسبة.


شاهد أيضًا .... علاج البواسير

عن الكاتب

princess samar princess samar

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولا بأول كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موسوعة الصحة والجمال

2016