-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تعرف على أفضل طرق علاج الامساك


علاج الامساك .. يعد الإمساك من المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي والتي تواجه الجميع، فهي لا تشكل خطراً على حياة الإنسان ولكن التخلص منها يسبب التحسن والراحة، ويتم عند حدوث صعوبة في حركة الأمعاء، ويعتمد العلاج على الملينات عادةً مع تغيير نظام الحياة الغذائي. 

علاج الامساك للحامل

 من أكثر المشاكل التي قد تواجه الحامل خاصةً خلال الشهر الأول والثاني، وكذلك الثامن والتاسع حيث يظهر يسبب زيادة هرمون الاستروجين الذي يسبب ارتخاء العضلات ومن أفضل طرق التخلص من الإمساك عند الحامل سريعاً:-
·       تقنية التدليك، تتم من خلال تدليك المعدة جيداً من الأسفل إلى الأعلى عدة دقائق، وتكرار العملية حتى الشعور بالتحسن.
·       البرتقال، يساعد عصير البرتقال في زيادة تحسن عمل المعدة، حيث يحتوي على فيتامين ج المضاد للالتهابات، لذلك ننصح بشرب كوب يومياً أو تناول البرتقال.
·       الماء، يسهل الماء حركة الاماء، لذلك ينصح بشرب كوبين مع القليل من قطرات الحامض.
·       اللبن الرائب، يساعد في تسهيل عملية الخروج، حيث يحتوي على الخمائر التي تساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للامساك.

 علاج الإمساك للرضع

بسبب ضعف عضلات البطن عند الرضع، عادةً ما يواجه جميع الرضع مشكلة الإمساك خاصةً ذو الرضاعة الطبيعية، ومن أبرز طرق التخلص من الإمساك بالنسبة للرضع:-
·       الاستحمام، يساعد الاستحمام بماء دافئ في ارتخاء عضلات المعدة المسببة للامساك.
·       النعناع الدافئ، مفيد جداً في عملية الهضم بالمعدة، حيث ينصح بأقل من نصف كوب يومياً في حالة معاناة الرضيع من الإمساك.
·       تحريك قدمي الرضيع بشكل دائري مثل الدراجة.
·       استعمال أنواع محددة من الأدوية التي تساعد في عملية التخلص مثل الجلسرين، حليب المغنيسيا، لاكتيولوز مع الرجوع للطبيب الخاص بالطفل.


علاج الامساك المزمن والانتفاخ

عادةً ما يحدث الإمساك المزمن بسبب عضلة القولون التي لا تستطيع السيطرة على الطعام وإخراجه، والانتفاخ بسبب زيادة الهواء في المعدة، ويتم التخلص منهم عبر الطرق التالية:-
·       زيت الزيتون، يحفز حركة الطعام داخل الأمعاء، لذلك ينصح بملعقة صباحاً.
·       الليمون، يساعد عصير الليمون في تحفيز الجهاز الهضمي عبر حمض الستريك.
·       العسل الأسود، حيث أنه غني بالفيتامينات التي تعمل على التخلص من الإمساك والانتفاخ.
·       الأعشاب الطبيعية، تساعد الأعشاب في تسهيل حركة الأمعاء، مع التخلص من الغازات.


شاهد أيضًا .. فوائد حب الرشاد

عن الكاتب

princess samar princess samar

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولا بأول كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موسوعة الصحة والجمال

2016